أخبار وتقارير

مصدر مسؤول :خروج محطة الحسوة من الخدمة بسبب احتراق المفتاح الرئيسي و”أجريكو” لم تقدم قطع غيار للمولدات الجديدة

عدن – ثروت جيزاني

عادت الاسبوع الماضي ، انقطاعات الكهرباء في مدينة عدن بشكل متكرر، ومن ثلاث الى اربع فترات يوميا مدة الفترة نحو ساعة ونصف.

وقال لـ" الشارع" مصدر رفيع في المؤسسة العامة للكهرباء في عدن ان" احتراق المفتاح الرئيسي في المحطة التحويلية ادت الى خروج محطة الحسوة من الخدمة بشكل كامل، ما تسبب في ازدياد انقطاعات التيار الكهربائي، رغم دخول 60 ميجا في الخدمة حديثا".

واضاف:"منذ سنتين ونحن نطالب، بشكل متكرر، بتوفير قطع غيار، لكن مطالبنا لم تلق اي تجاوب من قيادة الوزارة، وهذا ادى الى العطل الكبير في المحطة التحويلية، واعاد الى المواطنين المعاناة في الانقطاعات الاخيرة، واذا لم تسارع قيادة الوزارة بتوفير قطع غيار لمستلزمات تشغيلية نخشى بان يحدث مالا يحمد عقباه".

واوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان المولدات التي تم ادخالها، مؤخرا، وتشغيلها في الشبكة العامة بقوة توليد 60 ميجا، من قبل شركة أجريكو، لم تتحصل على قطع الغيار الملازمة والمنصوص عليها في العقد مع الشركة.

واضاف:" كما ان شركة أجريكو رفضت ابقاء خبراء صيانة اثناء التشغيل التجريبي، كما ينص على ذلك عقد الاتفاق، تفاديا لحدوث اي اعطال اثناء التشغيل التجريبي، وهكذا فالمولدات معرضة للتوقف، في اي لحظة، بسبب عدم وجود قطع غيار ملازمة لها وهي قطع غيار ضرورية ".

وتابع:" المولدات 60 ميجا لا تصلح للتشغيل الاستراتيجي، وتصلح فقط لتغذية منشآت صغيرة، واذا جمعت قيمة الطاقة المشتراة في الفترة الاخيرة كان بالامكان انشاء محطتي توليد بقوة 250 ميجاوات، تزايد بما تعطيه محطتا المنصورة والحسوة".

عن – الشارع

زر الذهاب إلى الأعلى